في تصنيف السعودية بواسطة (6.1ألف نقاط)

تعتبر بلاك بورد الكلية التقنية واحدة من أبرز الكليات الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي يحاول إلى التقديم فيها العديد من الطلاب، لذلك يتوجهون للبحث عن كيفية التسجيل في بلاك بورد التقنية وأهم شروط الالتحاق بها. 

حيث تعتمد فكرة الكلية التقنية على مبدأ التعليم عن بعد، كما يتم التراسل بين الطلاب والمعلمين من خلال الإنترنت، كما يتم مراقبة الطلاب بنحو دوري من خلاله. 

image

ما هي بلاك بورد الكلية التقنية 

تعتبر بلاك بورد الكلية التقنية هي عبارة عن شركة تعليمية سلسلة على فرقة من نظم المعلومات، ومعتمدة بنحو كلي على التراسل الإلكتروني بين الطلاب والمعلمين، حيث يتم وضع المناهج والمقررات وأيضا مراقبة الطلاب ومتابعتهم بنحو إلكتروني، وذلك على غير المعتاد في كافة المراكز التعليمية التقليدية. 

حيث تعتمد الفكرة الرئيسية لنظام بلاك بورد على التراسل المستمر في أي وقت ومن أي موقِع بين الطلاب وطاقم المعلمين من غير الضرورة إلى الارتباط بصالة محاضرات أو قاعات، كما أن المقررات الدراسية متوافرة طيلة الوقت، بحيث يصبح الطالب بإمكانه النظر عليها في أي وقت من غير الالتزام بكتب أو ملازم دراسية. 

كما تعاون الكلية التقنية العديد من الطلاب على المواظبة على حضور العديد من المحاضرات الدراسية من منازلهم، كما يمكنهم تقديم الواجبات أو التطبيقات اللازمة من قبل المعلمين من خلال إرسالها على الموقع الإلكتروني للكلية، بحيث يقتصر الذهاب للجامعة أو الكلية على أداء الطلاب للاختبارات السنوية النهائية فقط. 

نبذة عن تأسيس الكلية التقنية

جرى تأسيس أول كلية تقنية في العاصمة السعودية الرياض، وهذا التاريخ كان يوافق عام 1980 ميلاديًا، حيث تعتبر هذه الكلية هي أول كلية تقنية بلاك بورد جرى إنشائها في المملكة العربية السعودية بالكامل. 

وكانت الكلية تهدف إلى الحصول على خريجين من الكوادر الفنية الهامة، والتي تقتني المقدرة على التعامل بنحو علمي وعملي، وذلك بالإضافة الى قدرتهم على العمل في جميع المجالات الفنية والثقافية والمجتمعية، حيث تريد الكلية إلى الارتقاء بالمجتمع السعودي بالإضافة إلى بناء الاقتصاد الوطني والعمل على تطويره. 

كما عملت الكلية على تعيين المتميزين من الطلاب الخريجين من الكليات التقنية المختلفة، وذلك من أجل تبنيهم وتعليمهم لمساعدتهم على العمل كمدربين في العديد من الكليات والمعاهد والجامعات التقنية، بحيث تصبح المنظومة متكاملة وجيل يسلم الهامة لجيل آخر، حتى تصبح المنظومة التعليمية بأكملها في تطور مستمر. 

شاهد ايضا: شرح استخدام بلاك بورد التقنية

وأصبح النظام الذي تقوم عليه الكلية التقنية بلاك بورد في تطور مستمر، وذلك من أجل تبسيط استعماله على العديد من الطلاب من أجل تيسير عملية التسجيل لدى الكلية، ولكل من يبحث عن كيفية التسجيل في بلاك بورد التقنية، إلى أن أصبح التسجيل يتم من خلال التسجيل على التطبيق الخاص بالكلية مع سماع عدة خطوات. 

حيث أضحت الفكرة الرئيسية للكلية هي دراسة المناهج الدراسية الخاصة بها من خلال المتابعة من المنزل، بحيث يصبح كل طالب ملتحق بها الدراسة بالإضافة الى شُغله او دراسته الرئيسية من غير إلزامه بالذهاب إلى الجامعة، حتى يوفر موعد الاختبارات النهائية، بعدها يمكنه الحصول على الشهادة بعد اجتيازه الاختبارات. 

أهم ما يميز بلاك بورد عن غيرها 

قد يتسائل العديد من الباحثين عن كيفية التسجيل في بلاك بورد التقنية عن أبرز ما يميز هذه الكلية، فهي تمتاز بالعديد من المميزات المهمة وهي تتيح الكلية لكل الطلاب الدارسين الملتحقين بها مراقبة المحاضرات والمناهج الدراسية من المنزل بآلية طفيفة وسريعة. 

التطبيق الخاص ببلاك بورد لا يحتاج إلى إمكانيات بالغة أو مرتفعة بشأن الحاسوب الذي يتم التراسل من خلاله بين الدارسين والمعلمين. 

لا يستلزم تشغيل التطبيق إلى باقات بالغة من الإنترنت، أي أنه يتم تشغيله بأقل التكاليف. 

وبالإضافة لذلك فإنه يصبح بمقدور الطلاب مشاهدة كافة المحتويات الدراسية بجودة فائقة وبدون تمزيق أو تباطؤ في التحميل. 

كما يحق للطلبة تحميل وتسجيل المحاضرات الملقاة من قبل المعلمين والدارسين للتمكن من مشاهدتها والاطلاع عليها في وقت لاحق، أو حتى عند الضرورة لمراجعتها. 

يعتبر برنامج بلاك بورد أو التطبيق الخاص به هو برنامج سهل جداً عند الاستخدام، كما أنه لا يحتاج سوى فرقة طفيفة من الإجراءات في حالة التعامل معه طيلة مدة الدراسة وحتى عند التسجيل للمرة الأولى.

يحتوي التطبيق الخاص ببلاك بورد على العديد من الاختيارات منها على مسعى المثال تعيين اللغة الملائمة للتلميذ بحيث يصبح الطالب قادر على التراسل مع الكلية مهما كان لغته، لذلك يقوم العديد من الطلاب من شتى الدول على مستوى العالم بالتسجيل في الكلية.

الهدف الرسمي لبلاك بورد 

تمتلك بلاك بورد التقنية العديد من الأهداف الحالية والمستقبلية، وذلك بداخل فرقة من الخطط المدروسة بنحو جيد والممنهجة من أجل احراز أهدافها، حيث تطمح الكلية إلى تحسين العملية التعليمية والارتقاء بها، بالإضافة إلى مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أو المنفيين أو الذين لا يواجهون صعوبات في التعلم. 

لذلك تهدف الكلية إلى توفير التعلم من خلال فكرة ومبدأ التعلم عن بعد، حتى يصبح كل طالب مهما كان عمره أو وضعه أو مكانه الالتحاق بالكلية والحصول على هذه الفرصة الرائعة للتعلم واستكمال أهدافه التعليمية، وكل المطلوب فحسب هو التسجيل والإشراف بعد ذلك الالتحاق بالاختبارات ومن بعد ذلك يحق له الحصول على الشهادة. 

طريقة التسجيل في بلاك بورد التقنية 

هناك فرقة من الإجراءات العادِيَة الواجب اتباعها في حالة الرغبة في التسجيل في بلاك بورد التقنية، وأهم هذه الإجراءات ما يلي: 

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الرئيسي بلاك بورد التقنية من خلال الضغط على هذا الرابط elesrning.edu.sa. 
  2. بعدها يتم سماع الإجراءات التي يقوم موقع بتوضيحها للمستخدم. 
  3. في الخطوة التالية يقوم المستعمل بإدخال اسمه بنحو دقيق وصحيح، بالإضافة إلى كتابة رمز الكلية، كما يتم إدخال آخر 3 أرقام من الرقم التعريفي للمتدرب أو للمستخدم الذي يريد الالتحاق.
  4. يقوم الموقع بإلتِماس إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، وهي رقم الهوية الوطنية الخاصة به، ويسمح للتلميذ تغييرها في أي وقت في حالة الرغبة في ذلك. 
  5. كما يتوجب على المستعمل إدخال رقم الجوال الهاتف الخاص به، بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص به. 
  6. بعد إنهاء كل الإجراءات الماضية بنجاح وإدخال جميع البيانات بنحو صحيح يكون المستعمل قد قام بالتسجيل في بلاك بورد التقنية وأصبح بإمكانه المتابعة والاطلاع على المناهج التي تم تقريرها وتحميلها. 

كيفية الدخول على محاضرات بلاك بورد التقنية 

بعد إنهاء عملية التسجيل يقوم المستعمل باتباع فرقة أخرى من الإجراءات العادِيَة من أجل النظر على المحاضرات وهي يقوم المستعمل بتحميل البرنامج الخاص بتشغيل بلاك بور التقنية وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص به. 

بعدها يقوم بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بنظام البلاك بورد، وذلك من خلال استعمال أحد المتصفحات الإلكترونية المعروفة. 

قد يحتاج المستعمل إلى إدخال فرقة من البيانات لتأكيد عملية التسجيل، وعقبها يضغط على زر تسجيل الدخول. 

سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة جديدة، حيث يقوم المستعمل بالضغط على كلمة المقررات الدراسية ومن بعد ذلك ينتقي المُؤكَد المطلوب. 

بعدها يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالفصول الافتراضية، ويقوم المستعمل باختيار الفصل المطلوب من أجل الانضمام إلى المحاضرة والدخول فيها.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل أكتوبر 6، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (6.1ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل فبراير 19 في تصنيف السعودية بواسطة admin (6.1ألف نقاط)
0 إجابة
مرحبًا بك إلى مجتمع الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...