في تصنيف منوعات بواسطة (7.1ألف نقاط)

هل ستغادر قطر للأبد؟ إذا كنت حامل تصريح إقامة ، فمن الأهم جداً بالنسبة لك إلغاء حالة إقامتك وإغلاق كافة حساباتك الحالية قبل المغادرة. 

سوف يُنصح أيضًا بسداد غرامات أو ديون قد تكون لديكم أثناء إقامتك في البلد. 

إن ضمان مسح كل شيء قبل رحيل الوطن سيوفر لك مزيدا من التأخير وله سجل سيء في نظام الهجرة. إلغاء الفيزة في قطر .. مرتكز على : تنص المادة 7 من القانون رقم 21 لسنة 2015 على أنه “يجب على العامل الأجنبي إخطار السلطات ذات الاختصاص في كل مرة يغادر فيها المواطن الأجنبي الوطن ، قبل مغادرته لفترة ثلاثة أيام على الأقل”. 

وهذا يعني أن المنفيين أو العاملين أو الموظفين بحاجة إلى طلب إذن من “كفيلهم” (صاحب العمل أو رب العائلة أو المضيف الذي يكفلهم) قبل رحيل البلاد.

بمجرد العفو بذلك ، ستحتاج إلى معالجة إلغاء الفيزة أو وفق ما مِعِهُم في قطر ، تصريح خروج.

كيفية الحصول على تصريح خروج من قطر 

عند رحيل قطر ، ينبغي على كافة المنفيين الحصول على تصريح خروج. 

ينبغي عليك تنويه أن الكفيل مشرف عن ترتيب تصريح خروج الموظفين أو أشخاص العائلة الذين جرى رعايتهم عند الذهاب إلى قطر. 

إذا كان لديك حق التوصل ، فيمكنك إتمام الطلب من خلال الشبكة العنكبوتية من خلال موقع وزارة الداخلية على الشبكة العنكبوتية ، أو جهاز الخدمة الذاتية لوزارة الداخلية ، أو يمكنك تقديم الطلب شخصيًا في الإدارَة العامة لجوازات السفر وشؤون المنفيين الحدودية أو في مكاتب الهجرة الحادثة قرب من منطقتك. 

سواء من خلال الشبكة العنكبوتية أو شخصيًا ، فيما يلي الإجراءات الضرورية من أجل الحصول على تصريح خروج كما هو مذكور في موقع وزارة الداخلية: 

1. تصاريح الخروج لأولئك الذين هم على عناية الشركة / الجهة الحكومية يجب على الكفيل تعبئة نموذج طلب تصريح الخروج من خلال موقع وزارة الداخلية وطباعته. 

ضع توقيعًا وختمًا مرخصًا به في معرّف المؤسسة يجب على PRO المعتمد جلب نموذج الطلب المعبأ وفق الأصول مع جواز السفر الأصلي للموظف ومعرف المنشأة الأصلي.

2. تصاريح الخروج لأولئك الذين هم في عناية شخصية يجب على الكفيل تعبئة نموذج طلب تصريح الخروج وتوقيعه على النحو الوارد في البطاقة الشخصية. 

يجب تقديم نموذج الطلب المملوء وفق الأصول مع جواز السفر الأصلي للموظف وبطاقة الهوية الشخصية الأصلية للراعي. 

تبلغ تكلفة إصدار تصريح خروج واحد 10 ريالات. 

جرى تسجيله داخليًا ولن يتم تزويدك بنسخة ، لذلك يُنصح بنسخ نسخة منه أو التقاط لقطة شاشة للتطبيق المعتمد.

ذكرت الحكومة القطرية إن إلغاء القانون الذي يفرض على العاملين الأجانب الحصول على تصاريح رحيل من الكفيل دخل حيز التنفيذ اليوم الأحد. 

وفي تدوينة على موقع التراسل الاجتماعي، تويتر، ذكرت وزارة الداخلية القطرية "إن القانون رقم 13 للعام 2018 الذي يرتب الدخول والخروج وإقامة الأجانب دخل اليوم حيز التنفيذ". 

وكانت جماعات حقوقية قد ناشدت منذ فترة طويلة بإبطال تأشيرة الخروج، التي تعد بندا أساسيا في نظام الكفالة التي ملاحقته معظم دول الخليج، وشبهته بأنه نظام "عبودية معاصر". 

ووفقا للقانون الجديد، يحق لمعظم العاملين، ماعدا حوالي خمسة في المئة من القوى العاملة ( غالبا من يشغلون مناصب عليا) في مؤسسة ما، ترك العمل من غير إذن سابق من أرباب العمل. 

وأضافت الوزارة أن من يحظر من المغادرة "لأي سبب من الأسباب" بإمكانه التقدم بشكوى إلى "لجنة متخصصين شكاوى الخروج" التي من المفروض أن تنظر في شكواه وتبت بها خلال "ثلاثة أيام". 

وتعد هذه الخطوة الأكبر من نوعها، منذ إعلان قطر موافقتها العام المنصرم على توقيع معاهدة لفترة ثلاثة سنوات مع منظمة العمل الدولية التي تتبع للأمم المتحدة، لمتابعة الإصلاحات التي تجريها قطر في ما يرتبط بحقوق العاملين. 

وقد خضعت قطر التي تستضيف كأس العالم لكرة القدم عام 2022، لضغوط عالمية بالغة لإجراء إصلاحات في قوانين العمل التي لطالما انتقدتها منظمات وجماعات ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يوليو 9، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (7.1ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل مايو 30 في تصنيف منوعات بواسطة admin (7.1ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل فبراير 25 في تصنيف منوعات بواسطة admin (7.1ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل أكتوبر 4، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (7.1ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى مجتمع الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...