في تصنيف السعودية بواسطة (11.7ألف نقاط)

يوجد عدة متطلبات معينة والتي ينبغي أن تتوافر لبناء مباني وذلك للحفاظ على الأمان الهيكلية، كما ينبغي الالتزام بالشروط الخاصة بالبناء لسلامة العامة الذين يعيشون في تلك المباني، وهذا طبقا لكود الإنشَاء السعودي في المملكة العربية السعودية، ولذلك سوف نوضح لكم كل ما يخص تطبيق كود الإنشَاء السعودي والذي له العديد من المراحل المتعددة التي يقوم عليها.

وظائف رجالية في اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي - جريدة المدينة

موعد تطبيق كود الإنشَاء السعودي ومراحله:

يحتوي كود الإنشَاء السعودي على نحو خمسة فترات والتي سوف يتم تطبيق كل مرحلة في مرحلة محددة ويتم الانتهاء في مرحلة ما والتي تتمثل في التالي:

image

أول مرحلة: والتي جرى البدء فيها من الحادي عشر في سنة 1439 هـ وجرى الانتهاء منها في الثاني عشر في أربعينيات القرن الماضي، وجرى تطبيقه على الكثير من المؤسسات والمستشفيات والفنادق والأبراج والمباني التي يكون ارتفاعها كبير جداً.

ثاني مرحلة: والتي شرعت في الشهر الأول من عام 1441 هـ وجرى الانتهاء منها في آخر شهر من ذي الحجة في نفس السنة 1441ه، وجرى تطبيق هذه الفترة على الكثير من المباني وضمت الأبراج والتي قل ارتفاعها عن 23 متر والمنشآت التي قد تكوّن خوف مثل المساجد والمنشآت الرياضية وبعض الأبنية المغطاة في أول مرحلة.

ثالث مرحلة: في هذه الفترة جرى تطبيق كود الإنشَاء على كلاً من المرحلتين الأولى والثانية وكل ما ورد فيها، وجرى إضافة المباني التي يقام فيها التجمعات والتي تتمثل في دور السينما وقاعات الأفراح ومراكز العناية الخدمية والمسارح وأماكن الترفيه والشقق المفروشة، والجدير بالذكر أن هذه الفترة شرعت منذ عام 1442 هـ واستمرت حتى نهاية هذا العام.

رابع مرحلة: وهي التي جرى تطبيق كود الإنشَاء فيها منذ انطلاق عام 1443هـ وجرى الانتهاء منها في نهاية شهر ذي الحجة في نفس السنة، وشمل الكود تطبيق كل ما سبق ذكرة في المراحل الماضية وجرى إضافة المطارات والبريد والبنوك وأماكن العمل إليها.

خامس مرحلة: وهي آخر مرحلة من تطبيق كود الإنشَاء السعودي والتي سوف تبدأ في انطلاق عام 1444هـ الجديد ويتم الانتهاء منها في نفس العام في نهاية شهر 12 وتشتمل على العام السابق لها.

ما هي ضرورة تطبيق كود الإنشَاء في المملكة العربية السعودية:

يوجد عدة مزايا والتي يتم توفيرها من قبل تطبيق كود الإنشَاء السعودي في كل فترات البناء:- ارتفاع الجودة الاقتصادية للمباني في السعودية والتي ينعكس بالإيجاب على تنمية الاقتصاد الوطني، وهذا عن طريق وضع شروط وأسس للبناء، كما يتم ضمان الأمان لكل المرافق التي جرى تشيدها.

الالتزام بكل ضوابط الإنشَاء التي تتلائم مع الظروف المناخية والجيولوجية للبيئة في المملكة العربية السعودية، وهذا أدى إلى بناء أزيد أمان وسلامة.

يتم سماع كود الإنشَاء كنوع مرجع للبناء كنظام ينبغي الأخذ به في كل المملكة ويجب أن يكون موحد لكل المباني.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

مرحبًا بك إلى مجتمع الحل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...